السؤال

العقيدة

ماصحة حديث"الإيمان معرفة بالقلب وقول باللسان وعمل بالأركان"؟

الإجابة

حديث: "الإيمان معرفة بالقلب، وقول باللسان، وعمل بالأركان". هذا الحديث يخالف عقيدة السادة الأشاعرة الذين يعتقدون أن العمل شرط كمال فمن أتى به فقد حصل الكمال، ومن تركه فهو مؤمن فوت على نفسه الكمال. رواه الإمام ابن ماجه في سننه عن علي بن أبي طالب، وفي سنده أبو الصلت قال فيه الإمام البوصيري: " أبو الصلت هذا متفق على ضعفه واتهمه بعضهم". ورواه أيضا الإمام البيهقي في الشعب عن علي أيضا ورمز السيوطي لضعفه في الجامع الصغير. قال ابن القيم رحمه الله تعالى في تهذيب سنن أبي داود : «فهذا حديث موضوع ليس من كلام رسول الله - صلى الله عليه وسلم» «تهذيب سنن أبي داود - (3/ 185): و«قَالَ الدَّارَقُطْنِيّ: الْمُتَّهم بِوَضْع هَذَا الحَدِيث أَبُو الصَّلْت الْهَرَوِيّ، وَابْن عبد السَّلَام بن صَالح. قَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ: لم يكن عِنْدِي بصدوق، وَضرب أَبُو زرْعَة على حَدِيثه، وَقَالَ ابْن عدي: مُتَّهم، وَقَالَ ابْن حبَان: لَا يجوز الِاحْتِجَاج بِهِ»«الموضوعات لابن الجوزي» (1/ 129) والحديث موجود بالمنصة تحت رقم 5966.