في خطب أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله

في خطب أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله

0
الحديث النبوي في الخطب والرسائل الملكيةالحديث النبوي في الخطب والرسائل الملكية

"النساء شقائق الرجال"

فالإسلام كان أول من عالج قضية المرأة، وأعلى شأنها، ورفع الأغلال عنها، وأعاد لها مكانتها في المجتمع. فكرس الحق سبحانه مساواتها بالرجل في محكم تنزيله فقال تعالى: ﴿ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف﴾. ثم جاء توكيده، بلسان جدنا المصطفى، عليه الصلاة والسلام : "النساء شقائق الرجال".

في رسالة سامية إلى المشاركين في اللقاء الأول للعالمات والواعظات والمرشدات بالصخيرات- 17يوليوز 2009م


"من حج ولم يرفث ولم يفسق خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه"

فاحرصوا - رعاكم الله - على أن تجعلوا من القيام بشعائر الحج، أركانا وواجبات ومندوبات، فرصة عامرة بالذكر والصلوات، والنوافل والقربات، لتحصيل ما من أجله شرع الحج، مصداقا لقوله صلى الله عليه وسلم : "من حج ولم يرفث ولم يفسق خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه".

من الرسالة الملكية السامية الموجهة إلى الحجاج لموسم حج 1432 - 08 أكتوبر 2011

"من صلى علي واحدة صلى الله عليه بها عشراً"

ولا يفوتنا أن نستحضر في هذا السياق، أنكم ستحظون بزيارة الروضة الشريفة بالمدينة المنورة، والوقوف بخشوع أمام قبر خير الأنام، خاتم الأنبياء والمرسلين، جدنا المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام. فاستشعروا رعاكم الله في دعاء وابتهال، فضل هذا النبي العظيم على أمته، ومقامه عند ربه، مسلّمين عليه تسليم الذاكرين لجلال قدره، ورفيع درجته، تقبل الله دعاءكم، ورد عليكم سلامكم بالمغفرة والرضوان، مصداقا لقوله عليه السلام: " من صلى علي واحدة صلى الله عليه بها عشراً".

 من  الرسالة الملكية السامية الموجهة إلى الحجاج لموسم حج 1432هـ - 08 أكتوبر 2011م


"من صلى علي واحدة صلى الله عليه بها عشراً"

حجاجنا المبرورين، ستقومون في الديار المقدسة بسنة أكيدة، تلبي أشواقكم الروحية العميقة، ألا وهي زيارة الروضة النبوية الشريفة، والوقوف بخشوع أمام قبر خير الأنام، خاتم الأنبياء الكرام، جدنا المصطفى عليه الصلاة والسلام، فاستحضروا - رعاكم الله - ما يقتضيه هذا الموقف المهيب، والمقام الشريف من الصلاة والتسليم عليه بكامل الخشوع والتوقير، رجاء الفوز بما وعد به كل من سلم أو صلى عليه، حيث قال "من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشرا".

 من الرسالة الملكية السامية الموجهة إلى الحجاج لموسم حج 1434 هـ - 21 سبتمبر 2013م


"من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار"

إن الإسلام دين السلام، يقول تعالى : ﴿يا أيها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة﴾والجهاد في الإسلام يخضع لشروط دقيقة من بينها أنه لا يكون إلا لضرورة دفاعية، ولا يمكن أن يكون من أجل القتل والعدوان، ومن المحرمات قتل النفوس بدعوى الجهاد، ومن شروط صحة الجهاد أيضا، أن الدعوة إليه هي من اختصاص إمارة المؤمنين. ولا يمكن أن تصدر عن أي فرد أو جماعة، إن الذين يدعون للقتل والعدوان، ويكفرون الناس بغير حق ويفسرون القرآن والسنة بطريقة تحقق أغراضهم، إنما يكذبون على الله ورسوله. وهذا هو الكفر الحقيقي، مصداقا لقوله عز وجل : ﴿فمن أظلم ممن كذب على الله وكذب بالصدق إذ جاءه، أليس في جهنم مثوى للكافرين﴾. وقول جدنا المصطفى صلى الله عليه وسلم : "من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار".

من الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى ال 63 لثورة الملك والشعب- 20 أغسطس 2016م


"الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة"

 فهنيئا لكم معاشر الحجاج والحاجات بما أكرمكم الله به لتكونوا من الذين استجابوا لربهم، لإقامة شعائر الحج، مصداقا لقوله تعالى: ﴿وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات...

واحرصوا رعاكم الله، وأنتم بالديار المقدسة خلال أداء هذه الفريضة بأركانها وواجباتها، وسننها ومستحباتها؛ ألا يمر وقت من أوقاتكم الثمينة إلا وأنتم في طواف واستذكار، وتلبية واستغفار، لتفوزوا بما وعد الله به عباده من جزاء على الحج المبرور. مصداقا لقول جدنا المصطفى صلى الله عليه وسلم : "الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة".

فاستحضروا – وفقكم الله – ما يقتضيه المقام من خشوع وابتهال، وتوقير وإجلال لمقام ينبوع الرحمة المهداة، والنعمة المسداة؛ رجاء الفوز بما وعد الله به كل من صلى وسلم عليه، حيث قال عليه السلام: "من صلى علي واحدة صلى الله عليه بها عشراً".

من الرسالة الملكية السامية الموجهة إلى الحجاج لموسم حج 1438 هـ- 08 غشت 2017م


"من صلى علي واحدة صلى الله عليه بها عشراً"

 لا شك في أن موسم الحج هو موسم استحضار شطر من السيرة العطرة لنبينا الأعظم، جدنا المصطفى صلى الله عليه وسلم، وما جسدته هذه السيرة من قيم مثلى، ومن منهج قويم في العبودية لله رب العالمين، والقيام بواجب الحمد والشكر له على أن جعلنا خير أمة أخرجت للناس، وجعل نبينا صفوة خلقه، وخاتم أنبيائه ورسله، وبالتالي جعل أمته أمة وسطا بين الأمم.

ومن تَم، فإن زيارة قبره الشريف، وروضته العطرة، من خير ما يشتمل عليه موسم الحج بالنسبة للمسلمين من مشارق الأرض ومغاربها، وعندما تقومون بهذه الزيارة استحضروا في ذلكم المقام المهيب والجناب الشريف، ما جرت عليه سنة أسلافنا من إجلال وتعظيم وصلاة وتسليم ودعاء وابتهال؛ لتنالوا أجر ذلك مضاعفا، حيث قال صلى الله عليه وسلم "من صلى علي واحدة صلى الله عليه بها عشراً".

من الرسالة الملكية السامية الموجهة إلى الحجاج لموسم حج 1439 هـ- 26 يوليو 2018م


"ما كسب الرجل كسبا أطيب من عمل يده"

شعبي العزيز.

لقد قامت ملحمة 20 غشت المجيدة، من أجل تحرير الوطن واستقلاله. كما تعززت بالجهاد الأكبر؛ الذي نخوضه في سبيل تقدم ورخاء المواطن المغربي، وإننا ملتزمون بمواصلة حمل مشعلها، وفي ذلك خير وفاء لأرواح شهداء الوطن الأبرار، وأكبر دافع لتكريم أبناء شعبنا الوفي، والتجاوب مع تطلعاتهم المشروعة. قال جدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما كسب الرجل كسبا أطيب من عمل يده".

في الخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى السادسة والستين لثورة الملك والشعب -20 أغسطس 2019؛


"الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة"

 فاعمروا أوقاتكم في تلك المقامات بالأدعية والأذكار والتكبير والاستغفار؛ لبلوغ المقصد العظيم الذي شرع له الحج، وهو نيل الجزاء الأوفى بما وعد الله به المؤمنين، مصداقا لقول جدنا المصطفى عليه الصلاة والسلام: "الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة"

حجاجنا الأبرار، ستقومون في الديار المقدسة بسنة أكيدة؛ يتجلى فيها إيمانكم، وتلبون فيها أشواقكم، في زيارة الروضة النبوية الشريفة، والوقوف بخشوع وإجلال، على قبر خير الأنام جدنا المصطفى عليه الصلاة والسلام، فاستحضروا رعاكم الله، ما يقتضيه هذا المقام من هيبة وتعظيم، وما ينبغي لمن كتب الله له هذه الزيارة من صلاة وتسليم، للفوز بما وعده به الرسول الأعظم؛ حيث قال: "من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشرا".

من الرسالة الملكية السامية الموجهة إلى الحجاج لموسم حج 1440 هـ - 18 يوليو 2019م